مسرحية كرنفال - كتيب وملف إلكتروني
اللغة :
العربية
قدمتها فرقة علي الكسار
تعريب حامد السيد
أزجال بديع خيري
ألحان الرواية زكريا أحمد
الأبطال والأداء الغنائي: علي الكسار، وحامد مرسي (مطرب أول)، ورتيبة رشدي (مطربة أولى) والمجموعة.
عدد الفصول 3. عرضت على تياترو ماچستيك بالقاهرة.
تاريخ العرض الخميس 3/6/1926م.
مسرحية (كرنفال) المستوحاة من المسرح الفرنسي، تتناول قضايا اجتماعية شائعة تتجاوز حدود البلدان والثقافات، مع التركيز على قضية اختيار شريك الحياة. فرغم أن الأب عصامي وبدأ حياته من الصفر، إلا أنه يحرص كل الحرص على ألا يزوج ابنته إلا من رجل ثري! مما يعكس تأثير الطبقية والضغوط الاجتماعية على العلاقات الأسرية.
بالرغم من أن أسماء الشخصيات والأماكن في المسرحية فرنسية، إلا أن بعض المواقف الكوميدية تعتمد على عبارات وكلمات مصرية لا يفهمها غير المصريين. فبطل المسرحية، الذي يخدع الأب بثروته الطائلة المزعومة، ينتمي مثلا إلى عائلة تدعى "النتاش"، وكلمة "نتاش" في اللغة المصرية الدارجة تعني "المُبالغ في كلامه"، وهي تشير إلى الشخص الذي يقول أشياء غير صحيحة أو مبالغ فيها، ويحاول بذلك أن يثير الإعجاب أو الاهتمام.
ومن اللافت للنظر في المسرحية أن الخادم يقوم بدور العريس، والحبيب المنتظر يقوم بدور النقاش، والغسالة تقوم بدور الحبيبة. وهذه الأدوار غير الحقيقية أو ما يعرف بتبادل الأدوار يؤدي إلى العديد من المواقف الكوميدية في المسرحية. ومن المفارقة أن تنكشف كل هذه الأقنعة الوهمية في النهاية عندما يلبس الجميع الأقنعة التنكرية في "الكرنفال."