تقنيات التراث

اشتهر مركز توثيق التراث - في الأوساط المعنية - باختراعه ما عُرف ببانوراما التراث أو الكلتشراما، وهي تنتمي إلى فئة العروض البانورامية المحيطة بالمشاهد.



 

 



تتيح تقنيات الرقمنة ثلاثية الأبعاد إمكانات هائلة ومتجددة للباحثين والقيّمين على التراث بشكل عام. ويتزايد تنفيذ المشروعات التي تتبنى التقنيات ثلاثية الأبعاد في مجال التراث الثقافي ف. . .

الصورة الموضحة أعلاه صورة جامع السلطان برقوق تحضيراً لعرضها 360 درجة.



 



 



 



 



 


تتميز تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) عن الوسائط الأخرى بإمكانية إظهار المعلومات الرقمية مدمجة مع الواقع المادي مما يجعلها من أفضل الوسائل المستخدمة في التطبيقات الرق. . .

تساهم نظم المعلومات الجغرافية في الحفاظ على التراث من خلال قدراتها العالية في الرصد والتوثيق والتحليل والإظهار وغيرها من القدرات التي تتطلبها عمليات التوثيق. يتم استخدام نظم المعلومات الجغرافية عن . . .

يعد التوثيق ثلاثي الأبعاد 3D  موردا رقميا قيما للباحثين والمرممين. يتزايد تنفيذ التقنيات ثلاثية الأبعاد في مجال التراث الحضاري في جميع أنحاء العالم نظرًا لأهميته الكبيرة في حفظ وتوثيق مواقع ال. . .

من خلال تطبيق الاستخدام الحديث لتقنية Pepper's Ghost ، أنتج المركز عروض ثلاثية الأبعاد في مجال التراث. المحتوى الأصلي رقمي،  أي من عرض الفيديو ، والذي يسمح بخلط الحقيقي مع الافتر. . .

تتعدد طرق عرض تطبيقات الواقع الافتراضي ما بين شاشات العرض التقليدية إلى البيئات المحيطة بالمستخدم إحاطة كاملة مثل نظارات الـ VR. كما تتنوع أيضاً طرق التفاعل مع تلك التطبيقات فمنها ما يتم عن طر. . .